الرئيسيةالتسجيلالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اللحوم المطهوة كثيراً تزيد مخاطر سرطان المثانة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
кαƨнкσм
۾ــڜـڔڣ ξ ڨـسًـ۾
۾ــڜـڔڣ ξ ڨـسًـ۾
avatar

معلومات العضو

آًڷمُشًـآًرٍڪْـآًٺ : 457
عٌدِدِ آًڷـنَقّـآًطْ : 3909
آًڷچنَـسّ : ذكر
آًڷـمُزًآًچ : زآحف
ṁŷ ḿḿṧ : 4

مُساهمةموضوع: اللحوم المطهوة كثيراً تزيد مخاطر سرطان المثانة   الثلاثاء 18 مايو 2010, 4:16 pm

يتم طهيها جيداً أو على درجات حرارة عالية، قد يزيدون احتمال تعريض أنفسهم لخطر الإصابة بسرطان المثانة . وذكرت الدراسة التي أجراها باحثون من مركز أم . دي أندرسون لأمراض السرطان في جامعة تكساس، ونوقشت خلال الاجتماع السنوي ال101 للجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان لعام ،2010 أن هذا الخطر يتهدد الأشخاص الذين لديهم جينات معينة ومتغيرة .

قال جاي لين، وهو أستاذ مساعد في قسم علم الأوبئة بالجامعة شارك في إعداد الدراسة “من المعروف جيداً أن اللحوم التي تطهى على درجة حرارة عالية تولد الأمينات الحلقية غير المتجانسة التي تسبب السرطان” .


وأضاف لين “أردنا معرفة ما إذا كان استهلاك اللحوم يزيد خطر الإصابة بسرطان المثانة وما هو الدور الذي تلعبه الاختلافات الجينية في ذلك” .


ووجدت الدراسة التي نشرت في دورية الجمعية الأمريكية للسرطان أنه تمّ تسجيل حوالي 71 ألف إصابة جديدة بسرطان المثانة في أمريكا العام الماضي، وأن أكثر من 14 ألف مريض ماتوا بسبب المرض، مشيرة إلى أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بالمرض من النساء .


وقال الباحثون إن الأمينات الحلقية غير المتجانسة تتشكل عند تناول اللحم البقري والخنزير وطبخ الدواجن والأسماك على درجة حرارة عالية، ونتيجة التفاعل بين الأحماض الأمينية التي هي أساس البروتينات والتي تكون مخزنة في العضلات .


وحددت دراسة سابقة 17 نوعاً من الأمينات الحلقية غير المتجانسة التي يمكن أن تؤدي للإصابة بالسرطان .


وشملت الدراسة التي استغرق إعدادها أكثر من 12 سنة 884 شخصاً يعانون من سرطان المثانة و878 من الأصحاء، وذلك بعد الوضع في الاعتبار عوامل مثل العمر و***** والعرق .


وتبين أن المجموعة التي كانت تستهلك كمية أكبر من اللحوم الحمراء التي تطهى على درجة عالية من الحرارة مثل شرائح اللحم البقري والخنزير بنوعيه العادي والمقدد، كان معدل إصابتهم بسرطان المثانة مرة ونصف المرة أكثر من نظرائهم الذين تناولوا كمية أقل من هذه اللحوم .


وقام الباحثون خلال الدراسة بتحليل الحمض النووي الريبي لكل مشارك في الدراسة من أجل معرفة ما إذا كان لديه تبدل في جينات الأمينات الحلقية غير المتجانسة، والتي قد تتفاعل مع اللحوم الحمراء وزيادة احتمال خطر الإصابة بسرطان المثانة، فتبين أن الذين لديهم سبعة أو أكثر أنواع منها وكانوا يتناولون اللحوم الحمراء كانوا عرضة للإصابة بالمرض بنحو خمس مرات أكثر من غيرهم .


وقال الأستاذ في قسم علم الأوبئة كسيفنغ الذي أعد الدراسة “تدعم هذه الدراسة شكوكنا وهي أن الذين يأكلون اللحوم الحمراء بكثرة لاسيما إذا كانت مطهية على نار قوية مثل اللحوم المشوية، قد يتعرضون للإصابة بسرطان المثانة”.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللحوم المطهوة كثيراً تزيد مخاطر سرطان المثانة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلاك كنق|BLACK KING :: ![قسم آًڷأًسّرٍيً ]! :: |¦ آڷصٌحّه وَآڷـطْـبُ ≈-
انتقل الى: